مقارنة بين نظام تشغيل Windows و Linux

في هذا المقال سوف نستعرض مقارنة سريعة بين كل من
Windows و Linux
من نواحٍ عديدة , لكي تكون على دراية بها عندما تفكر في استخدام نظام Linux



تثبيت النظام :

لطالما تحدثنا عن سهولة تثبيت نظام تشغيل ويندوز ... لكن هذا اصبح من الماضي بعدما تم تسهيل عملية تثبيت نظام لينوكس , كما يوجد فرق في سرعة تثبيت النظام .
كما يتفوق نظام لينوكس هنا بنقطة شديدة الاهمية و هي امكانية تجربة النظام دون تنصيب , مما يعطي فرصة للمستخدم بالتعرف على النظام دون تحمل عناء التثبيت .


التوزيعات :

كما نعلم أن نظام لينوكس هو نظام مفتوح المصدر , فهذا يتيح لأي مستخدم التعديل على النظام منشئاً بذلك توزيعة خاصة به . أما في نظام ويندوز فالتعديل على النظام محصور في شركة Microsoft , لكن في هذه النقطة نستطيع القول أن ويندوز و لينوكس متعادلين نوعاً ما , فقد يقول مستخدم ويندوز أن ميزات ويندوز موزعة في عدد من توزيعات لينوكس مما يجعل من الصعب الاستفادة منها كاملة في نفس الوقت .... أما مستخدم لينوكس قد يعارض هذا الرأي قائلا أن هذا افضل , فقد يكون التخصيص مفيداً لأداء النظام حيث أن النظام قد يكون خفيفاً بالمقارنة مع ويندوز .


الأداء : 

جميعنا يعلم أن نظام ويندوز كثيراً ما يتوقف عن العمل بشكل مؤقت لسبب او لآخر و هي الحالة المعروفة بالتهنيج او تشنج نظام التشغيل , و يعاني مستخدمو ويندوز ايضاً من مشكلة الشاشة الزرقاء أو " شاشة الموت " التي تشير الى مشكلة ما في الجهاز .
أما نظام لينوكس فلا يعرف شيئاً عن المشاكل السابقة , فهو لا يحتاج لمواصفات عالية ليعمل على جهازك و يعد اداءه ممتازاً بالمقارنة مع اداء نظام ويندوز يعمل على جهاز بنفس المواصفات .


التصميم و واجهة المستخدم :

لا بد و انك لاحظت التشابه الكبير بين انظمة ويندوز من ناحية واجهة المستخدم , أما نظام لينوكس فنلاحظ فيه تنوعاً كبيراً في هذا المجال و يعود السبب في هذا الى تنوع التحديثات الذي ذكرناه سابقاً


الحماية و الامان :

لا بد و ان الجميع يهتم بأمان ملفاته و معلوماته المخزنة على الجهاز . و هذا الامان لا يوفره نظام ويندوز بقدر ما يوفره نظام لينوكس الذي يعتبر الحماية الحجر الاساس فيه .
و قد شهدنا في الفترة الاخيرة واحدة من اقوى الهجمات الالكتروتية و هي هجمات فايروس الفدية الذي قام بتشفير ملفات المستخدم على نظام ويندوز و طلب دفع فدية لفك تشفيرها .
في حين أن مستخدمي نظام لينوكس لم يتأثروا بالموضوع و كأنه لم يحدث !!


البرامج :

في حال فكرت بالانتقال إلى نظام لينوكس فعليك البحث عن البرامج البديلة , حيث أنك لن تجد برامجك على ويندوز متحاة في منصة لينوكس .
و سنقوم قريباً بكتابة مقال يتحدث عن البدائل لأهم البرامج المستخدمة في ويندوز .


الألعاب :

برغم وجود عدد كبير جدا من الألعاب لـ لينكُس إلا أنها لا تضاهي عدد الألعاب و قوتها من حيث الجرافيك في ويندوز , حيث أن  مايكروسوفت تحتكر أغلب الشركات المصنعة للألعاب بأن تدفع لها مقابل أن تقوم ببرمجة ألعاب لمنصتها (ويندوز) فقط و بذلك تكسب مايكروسوفت جميع الـ Gamers بأن يظلوا علي منصتها , فإذا كنت من الـ Gamers فستفتقد جزء الألعاب الخاص بويندوز علي لينٌكس .


السعر :

لينٌكس مجاني ويمكنك الحصول عليه بكل سهولة أما ويندوز فهو مدفوع يتراوح سعر النسخة من 50 إلي 150 دولار .


و الى هنا نصل إلى نهاية المقارنة و أتمنى أن تكون قد ساعدتك في معرفة الفروق في حال فكرت بالانتقال الى لينوكس
و لا تنسَ مشاركة المقال إن رأيته مفيداً

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا