مقارنة بين صيغ الصور JPG و PNG أهم الصيغ المستخدمة في التصميم


اولاً صيغة PNG :
هي اختصار لـPortable Network Graphics
وهي صيغة صورة نقطية توظف تقنية ضغط البيانات دون ضياع. تم إنشاء PNG لتحسين صيغة جي آي إف (Graphics Interchange Format) كملف للصور لا يحتاج إلى ترخيص براءة اختراع. يلفظ اختصارا باسم بي إن جي. تدعم صيغة PNG لوحة الألوان (ذات 24 بت النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق أو 32 بت RGBA) ، التدرج الرمادي، بالإضافة إلى صور RGB أو RGBA. صمم ملفات PNG لنقل الصور على شبكة الإنترنت، وليس للرسوميات المهنية، ولذلك فهي لا تدعم فضاءات الألوان الأخرى مثل (مثل النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود). تأخذ ملفات PNG دائما ملحق الملف PNG أو png.
ويقدم PNG مجموعة متنوعة من الشفافية. مع الصور ذات الألوان الحقيقية والرمادي التي يمكن أن يتم تعريف قيمة البكسل واحد منها أما شفافة أو يمكن إضافة قناة ألفا (تمكين أي نسبة مئوية من الشفافية الجزئية ليتم استخدامها). للصور الملونة ,قيم الفا من الممكن اضافتها إلى لوحة الالوان. عدد هذه القيم المخزنة قد يكون اقل من العدد الكلي للادخلات إلى لوحة الالوان وفي هذه الحالة تعتبر الإدخالات المتبقية مبهمة تماما.

أما بالنسبة للـJPEG :
فهي اختصاراً لـJoint Photographic Expert Group
وهي طريقة معيارية شائعة لضغط الصور الرقمية مع خسارة في القيمة المعلوماتية للصورة. أشهر الامتدادات المستخدمة لهذه الصيغة هي.jpeg و.jfif و.jpg و.JPG و.JPE -- لكن .jpg يبقى أكثرها استخداما في جميع المنصات.
تبقى هذه الصيغة عاجزة عن منافسة GIF و PNG في الرسوم المتجيّة والبيانات الأيقونية والنسيجية، بسبب سوء أداء طريقة ضغطه على مثل هذه الأنواع من الصور، التي يشيع استعمال GIF و PNF بالنسبة لها.

المصادر:وكيبيديا
https://goo.gl/ieg05E
https://goo.gl/VtIqkF


إن أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك من أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل 

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا